إقتصادي

20 % من حجم المعروض في الأسواق السورية مغشوش!

مصدر الصورة: داماس بوست
إقتصادي | داماس بوست

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي إن النسبة الأكبر من المخالفات في الأسواق السورية تتركز في زيت الزيتون والمنظفات، يليها الأجهزة الكهربائية والتلاعب في جودتها وعرضها بمواصفات أقل من البيان المدون عليها.

وبيّن الشبلي خلال ندوة الأربعاء التجاري أن المواد المغشوشة تشكل نحو 20 بالمئة من حجم المعروض في الأسواق. كاشفاًعن بيع بعض القمصان بسعر 14 ألف ليرة وهي بعد دراسة كلفها لا تتجاوز قيمتها 5500 ليرة وكنزة مسعرة بـ25 ألف ليرة وهي في أفضل الأحوال لا يجوز أن تزيد على 4 آلاف ليرة، وعرض لصور هذه السلع قائلاً "إن الضبط لا يكفي والإغلاق هو الحل لمثل هذه المخالفات".
الشبلي قال إن المديرية سجلت سحب خمس رخص فقط خلال العام الجاري من باعة المازوت في حين كانت وصلت في العام 2016 إلى 150 رخصة مخالفة مسحوبة. منوهاً بجاهزية المديرية لمعالجة أية شكوى على باعة المازوت.
الشبلي أشار إلى أن الشكاوي ارتفعت من أقل من ثلاثين شكوى شهريا إلى 475 شكوى حالياً نتيجة رضا المواطن على استجابة المديرية لشكواهم وبدء ثقافة الشكوى تدريجيا وجدواها الملموسة من قبلهم. ورأى الشبلي أن تثبيت الأسعار يسبقه تثبيت سعر الصرف وتوفير الكفاية من السلع والخدمات والمواد الأولية والتغليف والنقل واحتياجات أخرى.

المصدر: الوطن

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها