خاص

اتفاقية الربط الكهربائي الثلاثي ..الثلاثاء

خاص | داماس بوست

كشفت مصادر خاصة لداماس بوست أن الاتفاق النهائي لبرتوكول الربط الشبكي الكهربائي الثلاثي بين سورية والعراق وإيران سيتم التوقيع عليه يوم الثلاثاء القادم 21-11-2017 في مبنى وزارة الكهرباء العراقية بحضور وزير الطاقة العراقي ووزير الطاقة الإيراني والمهندس محمد زهير خربوطلي وزير الكهرباء يرافقه المهندس نصوح سمسمية مدير عام مؤسسة نقل الطاقة الكهربائية.

سبق وأن تمت الموافقة على مسودة برتوكول إعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي في العاصمة الإيرانية طهران حيث تم الاتفاق على تزويد الشبكة السورية بـ 600 ميغا واط من الطاقة الكهربائية الإيرانية (الفائضة عن حاجتهم).
وكان داماس بوست كشف أن دولة رابعة على خط الربط الكهربائي بين سوريا والعراق وإيران ومن الممكن (عند ارتفاع الكمية الموردة) تزويد لبنان أيضاً بالطاقة الكهربائية ليتحول الاتفاق بذلك من ثلاثي إلى رباعي.
وجاء في صيغة المذكرة التي تم التوقيع عليها مؤخراً في العاصمة الإيرانية طهران بين وزراء الكهرباء في الدول الثلاث أن يتم الربط عبر خطين، الأول بقدرة 400 كيلو فولط وبطول 155 كيلومتراً؛ منها 25 كلم من محطة القائم حتى الحدود العراقية السورية و130 كلم ضمن الأراضي السورية حتى محطة التيم، والخط الثاني بقدرة 230 كيلو فولط وبطول 42 كيلومتراً عبر محطتي السويدية السورية وتل أبو ظاهر العراقية.
 

المصدر: خاص

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها