سياسي

ألمانيا تخصص 10 ملايين يورو لإزالة الألغام في الرقة

مصدر الصورة: surce
سياسي | داماس بوست

قالت صحيفة “هاندلسبلات” إن ألمانيا ستنفق عشرة ملايين يورو كدفعة مبدئية للمساعدة في إزالة الألغام من مدينة الرقة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الصحيفة أنه من المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الألمانية اليوم، الجمعة 17 تشرين الثاني، زيادة التمويل في إطار اتفاق مع الولايات المتحدة.

وستساعد ألمانيا بحسب الاتفاق في تمويل شركة “تيترا” للتكنولوجيا، وهي متعاقد حكومي أمريكي يعمل في نزع الألغام بالرقة.

ويضغط الجيش الأمريكي على ألمانيا من أجل الحصول على مساعدة إضافية في سوريا لكن برلين تنتظر اتخاذ تدابير تتعلق باستقرار الوضع في سوريا، وفقًا للصحيفة.

نوربرت رويتجين، عضوة حزب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” المحافظ الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، صرحت للصحيفة أن المساعدات المالية لإعادة الإعمار يجب أن تكون مقترنة بحل فعال واستقرار سياسي في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن المساهمة الألمانية في جهود نزع الألغام في الرقة يمكن أن تزيد إذا استقرت الأوضاع.

وأعلنت “قسد”، في 20 من تشرين الأول الماضي، رسميًا السيطرة على الرقة، والتي كان تنظيم “الدولة الإسلامية” اتخذها عاصمة له منذ عام 2014.

وكان زيجمار جابرييل، وزير الخارجية الألماني أعلن، الشهر الماضي، أن الحكومة الألمانية خصصت 10 ملايين يورو لإزالة الكمائن المفخخة في الرقة.

وكرد فعل على ذلك أعربت وزارة الدفاع الروسية، عن قلقها العميق إزاء إعلان الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا تخصيص تمويل بشكل عاجل لمدينة الرقة.

وعزا المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، المساعدات العاجلة بالرغبة في إخفاء آثار القصف الوحشي لطيران التحالف الدولي على المدينة، بحسب تعبيره.

المصدر: رويترز

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها