المهجر

ترامب ينهي برنامجاً يشرّع إقامة مهاجرين شباب

مصدر الصورة: سبوتنيك
المهجر | داماس بوست

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أنها ستضع حداً للبرنامج الذي أقامه باراك أوباما، ويحمي مئات الآلاف من الشباب المهاجرين من دون أوراق شرعية من الترحيل ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة. وقال وزير العدل جيف سيشنز: "لا يمكننا قبول جميع أولئك الذين يرغبون في المجيء إلى هنا"، مضيفاً أن "هذا هو الأمر بكل بساطة"، ومندداً بالقرار الذي اتخذه أوباما "من طرف واحد" عام 2012.

وأوضحت وزارة العدل أنه لن يتم النظر في أي طلبات جديدة. ولن يتأثر مصير الذين استفادوا من هذا الوضع حتى 5 آذار 2018، أي فترة ستة أشهر تمنحها الإدارة للكونغرس، ليقرّر التشريع في هذه المسألة.
بدوره، دافع ترامب عن قرار إدارته بقوله إن "العمال الأميركيين" يأتون في المرتبة الأولى. وقال في بيان مكتوب عقب صدور القرار، إن "أولويتنا الأولى والقصوى في تقديم إصلاحات الهجرة، ينبغي أن تكون لتحسين الوظائف والأجور والأمان للعمال الأميركيين وعائلاتهم". وأضاف: "لست مع معاقبة الأطفال، معظمهم الآن من البالغين، لأفعال ارتكبها آباؤهم. لكن ينبغي علينا أيضاً الاعتراف بأننا أمة الفرص لأننا أمة القوانين". وتابع أن "السلطة التشريعية، وليست السلطة التنفيذية، تكتب هذه القوانين، هذا أساس نظامنا الدستوري الذي أقسمت اليمين للحفاظ عليه وحمايته، والدفاع عنه".


إلا أن التوصل إلى تسوية في الكونغرس بشأن موضوع تنقسم حوله واشنطن منذ سنوات، لن يكون أمراً سهلاً. واعتبر وزير العدل أنه "ليس من الرأفة عدم تطبيق قوانين الهجرة"، موضحاً أن "تطبيق القانون ينقذ الأرواح ويحمي المجتمعات ودافعي الضرائب".
وكان "برنامج الأجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" (ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا)، يهدف إلى إضفاء صفة قانونية على أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة الى الولايات المتحدة مع أهاليهم، وهم أطفال، والسماح لهم بالدراسة والعمل علناً.


وكان ترامب، الذي انتخب رئيساً بناء على خطاب حازم حيال الهجرة، قد لمّح أمس إلى أنه قد يؤجّل بتّ الأمر، عبر إحالة الملف إلى الكونغرس لدراسته واتخاذ قرار بشأنه. وفي تغريدة صباحية على موقع "تويتر"، أشار إلى أنه قد يؤجّل إنهاء برنامج "داكا". وكتب ترامب في تغريدته: "ليستعد الكونغرس من أجل القيام بعمله بشأن برنامج داكا"، وذلك قبل أن يصدر القرار بإلغاء البرنامج كلياً في وقت لاحق الثلاثاء.
ودفاعاً عن قراره الذي أثار غضباً، حضّ ترامب الكونغرس على استغلال فترة ستة أشهر تمنحها الإدارة ليقرر التشريع الدائم المناسب في هذه المسألة، وهو الأمر الذي فشل فيه المشرعون الأميركيون لعقود. وقال ترامب: "لن أقوم بإلغاء داكا فحسب، سنقوم في المقابل بإعطاء فرصة للكونغرس للتصرف بشكل نهائي".

المصدر: أ ف ب

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة