عيسى أيوب الشاعر الذي شغلته المنظمات عن الشعر

في عام 2002 توفي الشاعر عيسى أيوب عن عمر 56 عاماً، مخلفاً إرثاً هائلاً من الاغاني (2500 أغنية) والقصائد (12 ديوان) والمسرحيات الغنائية (200 مسرحية وأبريت).
ومعظم هذا الإرث ضاع من الذاكرة لارتباطه بمناسبات محددة، أو لاستعجال واستسهال كتابته، كما تقتضي الوظيفة في المؤسسات والمنظمات، ولكنّه شكل دلالة بارزة على أن العمل المؤسساتي قادر على قتل الموهبة وطمرها تحت أعباء الواجب مهما كانت هذه الموهبة نادرة وكبيرة.
فعيسى أيوب شاعر غنائي من طراز رفيع كتب كلمات أغانٍ لوديع الصافي )مثل: راحو الغاولي يا دنيا، يا زمان، ) ولصباح (هات الدربكة والعود) ومعن دندشي وسميرة سعيد وملحم بركات وفهد بلان وفؤاد غازي (طبعاً)، وغيرهم عشرات المطربين السوريين والعرب.
وقد عمل أيوب رئيساً لمكتب الموسيقى والمسرح في منظمة طلائع البعث منذ تأسيسها تقريباً، ومن خلال هذا العمل أصبح شبه متخصص بالكتابة للطلائعيين (كنوع خاص من انواع أدب الأطفال)، فكان يحضر في كل عام عرضاً مسرحياً للأطفال من قبيل (النساج الماهر، والثعلب الماكر، وخمسون زهرة لليونسيف) وكان يحضر اغنية المهرجان القطري لطلائع البعث الذي ينتقل بين المحافظات، وهي عادة ما تكون اغانٍ تربط بين الطليعي وبين المدينة التي سيقام المهرجان فيها، فحين يقام الهرجان في طرطوس مثلاً تكون أغنية المهرجان (يا نورس طار فوق الفوار، عجّل عجّل يا نورس والبس فولار).
وحين يكون المهرجان في دير الزور (درة الفرات) يكون النشيد (يا دير الزور أتينا، البسمة في عينينا، لحقول القمح ضفاف النهر… ثم أشياء من هذا القبيل).
ومن خلال عمله ذاك وأعماله الاخرى (كمدير للنصوص في الإذاعة) كان الشاعر المفضل لجميع المنظمات الشعبية الاخرى التي كانت تستعيره ليكتب لها أغانٍ خاصة حين تقيم مؤتمراتها السنوية، وخصوصاً في مؤتمراتها العامة (كل أربع سنوات) فكتب عن الحرفيين وعن العمال وعن الفلاحين وعن مربي الماعز الشامي ومنتجي القز وعن افتتاح معرض دمشق الدولي، وغيرهم.
وقد جمع هذه الأناشيد في كتاب خاص، ليميزها عن الشعر الحقيقي الذي كتبه.

الأيام

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر