أول شاحنة بضائع عبرت إلى العراق لاول مرة منذ سنوات – فيديو

عبرت اليوم أول شاحنة بضائع من البوكمال باتجاه القائم على الجانب العراقي، بعد حوالي شهر على إعلان الحكومة العراقية إعادة افتتاح المعبر الرئيسي بين سورية والعراق.

والشاحنة تحمل بضائع عراقية كانت مشاركة في معرض دمشق الدولي، هي اول شاحنة تمرّ عبر هذا المعبر الحيوي منذ سيطرة داعش على منطقة الحدود السورية العراقية عام 2014، وعلمت “بريد الشام” أن هناك عدد من السيارات الأخرى المحملة ببضائع سورية وصلت إلى المعبر، وتنتظر انتهاء إجراءات إصدار إجازات الاستيراد من الجانب العراقي، الذي استكمل تجهيز المعبر وافتتح الكوات الضرورية (للمصرف المركزي وللهجرة والجوازات ولوزارة الاقتصاد وغيرها) وأكمل عملية الربط الشبكي المطلوبة.

ويرى خبراء بأن افتتاح هذا المعبر سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد السوري وعلى سعر الصرف، فهو المعبر الذي مرّت منه في سنة 2010 حوالي نصف الصادرات السورية (48% من الصادرات غير النفطية).

والسوق العراقية هي أهم سوق في العالم على الإطلاق للمنتجات السورية الزراعية والصناعية، وفي حال سير العمل على المعبر وعلى الطريق المؤدي إليه بلا عوائق، يتوقع ان تنشط خلال الأشهر القادمة حركة تصدير تؤدي إلى تنشيط حركة الانتاج.

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر