توكارتشوك.. خيال روائي ممزوج بالشغف المعرفي

وصفت لجنة التحكيم نتاج الروائية أولغا توكارتشوك الفائزة بنوبل الآداب 2018 بقولها: “إن الخيال الروائي الممزوج بالشغف المعرفي الجامح الذي يتجاوز الحدود هو شكل من أشكال الحياة”.

وكانت الروائية قد فازت بجائزة بوكر العالمية للرواية لعام 2018 عن روايتها “الترحال”، وهي أول روائية بولندية تفوز بهذه الجائزة العالمية.

وتعد توكارتشوك غزيرة الإنتاج ورواياتها الأكثر مبيعا في بلدها ونالت العديد من الجوائز عن أعمالها.

ودرست توكارتشوك علم النفس في جامعة وارسو، ولدراستها الجامعية أثر واضح على نتاجها الأدبي، لذا كان أول عمل أدبي لها مجموعة شعرية نشرت عام 1989. ونشرت حتى الآن أكثر من 8 أعمال روائية إلى جانب مجموعتين قصصيتين.

وإلى جانب عملها في الكتابة الروائية تقوم توكارتشوك بالإشراف على مهرجان أدبي قرب محل سكنها في جنوب بولندا.

لم تُترجم أولغا توكارتشوك إلى العربية من قبل، وإن كانت عُرفت من خلال مجموعة من المقالات وبعض النصوص والقصص المترجمة في الصحف و”فايسبوك”، ويتردد أن ثمة رواية لها تُترجم وتصدر قريباً عن “دار التنوير”.

ولا تتردد الروائية في الإعراب عن مواقفها المناهضة لموقف الحكومة البولندية اليمينية المحافظة. وقالت في مقابلة لها في التلفزيون الحكومي العام 2014، إن بلادها ارتكبت أعمالاً فظيعة عبر تاريخها واستعمرت دولاً أخرى، واضطر ناشر أعمالها إثر ذلك إلى تدبّر حراسة شخصية لها لحمايتها، وصرّحت في ما بعد: “لقد كنت ساذجة جداً. ظننت إننا بتنا قادرين على مناقشة الصفحات السوداء في تاريخنا”.

الأيام

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر