مشفى المواساة يتحضر لإطلاق عمليات زراعة الخلايا الجذعية

كشف مدير “الهيئة العامة لمستشفى المواساة الجامعي” عصام الأمين عن تطلع المشفى لإطلاق عمليات نوعية ونادرة لم تجرَ سابقاً، كالتحضير لعمليات زراعة الأعضاء، والخلايا الجذعية.

وأضاف الأمين لصحيفة “الثورة” أن المشفى يعمل حالياً على تهيئة الكوادر والمكان لإجراء تلك العمليات النادرة، والاستفادة من الخبرات الروسية والإيرانية في التأهيل والتدريب.

ولفت مدير “المواساة” إلى أن المشفى “يعدّ الرائد والوحيد في سورية بمجال زراعة الأعضاء، كزراعة الكلية والقرنية من متبرع حيّ”، مؤكداً مجانية العمليات والأدوية.

وتابع الأمين أنه يتم التحضير لمؤتمر من أجل المضي بعمليات زرع الأعضاء وتعميمها بشكل شرعي وطبي حديث، والاستفادة من حالات الموت الدماغي لمسايرة دول العالم التي تنقل الأعضاء عن طريق مرضى الموت الدماغي أو عبر متبرع حي.

وأكد أن الموت الدماغي لم يأخذ في سورية حقه كما يجب مقارنةً مع دول العالم، منوهاً بأن هناك دول تعتبر كل مريض متبرعاً بأعضائه إلا إذا أوصى بعدم التبرع، أما في دول الشرق الأوسط فيجب على المريض أن يوصي بالتبرع في أعضائه.

واكتشفت الخلايا الجذعية عام 1910 عن طريق عالم روسي، ولم يبدأ العمل فيها حتى السبعينيات، وتقوم فكرة زرع الخلايا الجذعية بحقنها في عضو ما بدأت خلاياه بالموت، لتقوم هي بالنمو والحلول محلها، فلديها قدرة على التكاثر والتطور لأشكال مختلفة من الخلايا.

ويمكن جمع الخلايا الجذعية من نخاع العظم، وخلايا الدم الجذعية الطرفية، ودم الحبل السري، ويتم الزرع إما من الشخص نفسه أو من أحد الأهل والاقارب المطابق نسيجياً، ويتم خلالها معالجة الأمراض الخبيثة وأمراض الدم والأمراض الوراثية، وبعض حالات التصلب اللويحي.

وفي سورية، جرى تطبيق زرع الخلايا الجذعية ضمن مستشفى تشرين العسكري منذ 2008، وفي “مشفى الأطفال”، كما أحدث مركز خاص لذلك خلال الأزمة، استناداً لكلام الاختصاصية في الدم والأورام وزرع النقي .

ويعد حفظ الخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السري إجراء مكلف يصل إلى مليون ليرة سورية، ويترتب عليها مبلغ سنوي، ويتم حفظها بدرجة حرارة -196 درجة، وتحفظ إلى الأبد، بحسب كلام الأخصائية في أمراض الدم وعلاج الأورام والنقي مهى مناشي مؤخراً.

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر