الأمريكيون يشربون أكثر من 20 ألف لتر عرق “ميماس” خلال شهرين .. ويطلبون المزيد

صدّرت شركة حمص لتصنيع العنب “ميماس” الدفعة الثانية من عرق الميماس إلى الولايات المتحدة والبالغة 10 أطنان بقيمة 18 مليون ليرة سورية، وذلك بعد تسليمها كمية مماثلة مطلع آب الماضي، فأصبحت القيمة الإجمالية للدفعتين 36 مليون ليرة تقريباً.

وقال مدير شركة تصنيع العنب جرجس حموي لموقع “الاقتصادي”، إن الولايات المتحدة طلبت دفعة ثالثة من عرق الميماس، ومن المقرر أن تصلها قبل نهاية العام الجاري، وبكمية 10 أطنان أيضاً.

وأضاف حموي، أن “ميماس” وقّعت عقداً مع إحدى الشركات في كندا لتصدير 25 طناً من العرق، ويفترض أن تصل بنهاية تشرين الأول الجاري، منوهاً بأن منتجات الشركة تصل حالياً إلى عدد قليل من الدول هي أميركا وكندا وبلجيكا وألمانيا.

ولفت حموي إلى بعض الصعوبات التي تعانيها الشركة، كالازدواجية الضريبية، وارتفاع نسبة ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، والتي تبلغ 25% من إيرادات الشركة، لتقارب سنوياً 220 مليون ليرة، منوهاً بأن الشركة تعمل بتمويل ذاتي ولا ديون مالية عليها، كما تسدد ثمن العنب مباشرة عند التسليم.

وحول الاستهلاك المحلي لمنتجات الشركة، فقد وصلت المبيعات من كافة منتجاتها خلال أيلول الماضي وحده إلى 78 طناً، بقيمة إجمالية قدرها 131 مليون ليرة سورية، استناداً لكلام مديرها.

وارتفعت مبيعات الشركة من بداية العام الجاري ولنهاية أيلول منه إلى 471 طناً من كافة منتجاتها، بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون ليرة، وتم تسويقها داخلياً وخارجياً.

وربحت “ميماس” العام الماضي 171 مليون ليرة، فيما تتوقع أن تتراوح أرباحها بنهاية هذا العام بين 200 – 250 مليون ليرة سورية، مع عملها على التوسيع بتسويق منتجاتها عربياً وعالمياً.

وتأسست “ميماس” أو “زيدل” عام 1971، ولديها عدة منتجات كالعرق والنبيذ والبراندي والويسكي والفودكا، وبدأت 2015 تصدير كميات مختلفة من منتجاتها إلى أميركا بعد توقيع عقد رسمي مع أحد التجار، حيث إن العقوبات تمنعها من التصدير المباشر.

ويتبع إلى “المؤسسة العامة للصناعات الغذائية” شركتان لتصنيع العنب، الأولى “شركة حمص لتصنيع العنب – زيدل”، والثانية “الشركة العربية السورية لتصنيع العنب بالسويداء”، وسجلت الشركتان ربحاً قدره 843 مليون ليرة في 2017.

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر