من هم السناغل؟.. كيف يعيشون؟

عزام عبد المجيد علي

انتشر مؤخراً مصطلح (single) بشكل واسع، وخاصة بين أولئك الذين اعتادوا حشر  الكلمات الانكليزية وسط أحاديثهم. ولكن الـ (سنغل)، ببساطة ودون حذلقة، هو ذلك الشخص العازف عن الزواج أو الارتباط.

وبالطبع فالسناغل كانوا يعيشون بيننا على الدوام، لكن دون أن يكون لهم اسم، ودون أن يشكلوا جماعة متميزة وملحوظة، غير أن مواقع التواصل الاجتماعي حولت العادي إلى ظاهرة، وحشدت الأمزجة الفردية في جماعة.. نوع خاص ومحدد من البشر. هكذا بدأت العديد من الصفحات على الفيس بوك تتخذ أسماء من طراز: “سنغل وافتخر”, “ذكريات سنغل” , “خليك سنغل”, “سناغل وبتوع مشاكل”.. وجميعها تتحدث عن حياة السناغل التي تتسم، حسب وصفهم، بالهدوء والسلام والابتعاد عن النكد وحرق الأعصاب.

ويبدو أن هذا التفاخر قد أشعل غيرة المرتبطين، الذين صاروا بدورهم جماعة متماسكة، فاشتعلت المعارك في ساحات الفيس بوك وتويتر. ينشر المرتبطون صوراً لحيوانات ويعلقون عليها: “حتى الحيوانات ارتبطت وانت خليك سنغل وبائس”، فيرد السناغل بصور عن حياة  الزواج “التي يملؤها الغم والنكد”.

يعرف عن السناغل، وخاصة الفتيات، إصابتهم بما يسمى “متلازمة الجوع الليلي” الناجمة عن السهر لساعات طويلة.

تقول كاتيا، وهي إحدى الفتيات التي تفتخر بالسنغلة, إن “عزوفي عن الزواج اختياري, إذ لم أجد حتى الآن الشخص المناسب لي. الزواج مسؤولية كبيرة، والحقيقة أنا أفضل حياة الحرية، ولا أريد لأحد أن ينكد علي حياتي، ولذلك اكتفيت بحب الثلاجة, وبصراحة أنا أتناول ثلاث وجبات في الليل”.

ويعترف محمد أن حياة السنغل صعبة, فهو يصاب كل ليلة بالحيرة نفسها بين المسلسل أو النوم أو الأكل, وأغلب الأحيان يتوصل إلى حل توفيقي: مشاهدة المسلسلات والأكل معاً.

أما بتول فتقول: “أمي تسهر معي كي تضع حداً لتناولي الطعام. كلما حاولت الهرب منها إلى المطبخ, تلحق بي وتقرعني, والعبارة المفضلة لديها: يلعن أبو السناغل روحي ارتبطي وخلصيني”.

ولم تمنع هذه المنغصات السناغل من إشهار عزوبيتهم والتفاخر بها، إذ يخصصون يوم (11/11) في كل سنة  للاحتفال بـ “السنغلة”، وكان الصينيون أول من احتفل بهذا اليوم, أما لماذا يوم (11/11) تحديداً؟ فذلك بسبب تكرار رقم 1 والذي يرمز في الصين إلى “الأعزب”.

الأيام

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر