“الهندسة المؤمنة” ثقافة تنتظر من ينشرها

بريد الشام – انتصار رسلان

أقامت نقابة المهندسين السورين اليوم  ٢٩تموز 2019 ندوة علمية عن التأمين الهندسي وواقعه وأهميته في مشاريع إعادة الإعمار، بالتعاون مع هيئة الإشراف على التأمين.

 تناولت الندوة عددا من المحاور، منها سلامة وصحة المهندسين، والتعريف بالتأمين الهندسي، والتأمين الصحي، وتوضيح التداخل المهني بين أطراف العقد التأمين، بالإضافة إلى السلامة المهنية والحماية من الحرائق في الأبنية العالية.

اقترب أسلوب الندوة من الشرح والتوضيح، أكثر من اعتماده على الحوار والمناقشة، فعلى الرغم من رغبة بعض الحاضرين باستيضاح بعض النقاط، إلا أن الجو العام فرض على الموجودين التلقي فقط، فلا داعي لرفع الأيدي، لأنه لا وقت للإجابة.

بداية تم توضيح وشرح مفهوم التأمين الهندسي، خاصة وأنه أكثر أنواع التأمين حداثة، وأكثر ما يميزه هو الاختلاف في طبيعة العقد المؤقت الذي ينتهي مع الانتهاء من المشروع، مهما طالت مدة العمل مع التجديد السنوي في حال استمر أكثر من عام.

وتحدّث سامر العش مدير هيئة الإشراف على التأمبن عن القسط التأميني، والذي يتحدد حسب قيمة المشروع، بناءً على جدول يضم التكاليف كافة، لتقدير القيمة الصحيحة، بشرط ألا يتجاوز المبلغ القيمة الإجمالية للمشروع، مع تحمل المتعهد نسبة قليلة من الأضرار التي يتعرض لها المشروع لتفادي عمليات الإهمال.

ولفت “العش” إلى أن التأمين يشمل آليات المشروع وصحة المهندسين وكل ما يتعلق بالمشروع، لافتا إلى أن شركات التأمين تتهرب من موضوع أخطار الطبيعة (كوارث زلازل……..) إضافة إلى أن الضرر  المقصود، لا يغطى بالتأمين.

كما كشف عن وجود 3 طرق لتعويض “المؤمن له”  وهي “الاستبدال، الاصلاح، أو الشراء”.

وفي تصريح خاص لـ “بريد الشام” أكد “سامر العش” أن نشاط قطاع التأمين الهندسي دليل على انتعاش القطاع الاستثماري في البلد.

وحول غياب الثقافة التأمينية قال الخبير التأميني المهندس “علي سراجي” إنه لدينا مشكلة كبيرة في عدم وجود وعي تأميني، واليوم بدأت الثقافة التأمينية تظهر من جديد، ولذلك لا بد من وجود إعلام تأميني يساهم بنشر هذه الثقافة.

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر