الأولويات المتزاحمة

حين تنتقل من بيت لبيت وتأمن لعمال الترحيل أن يتصرفوا وفق (معلميتهم)، فالمشهد الذي ستراه حين تدخل البيت بعد انتهائهم، سيكون أقسى صدمة تلقيتها في حياتك، ستجد كل شيء مكوّماً بطريقة عشوائية، سلة الغسيل فوق التلفزيون، ومقص الأظافر في البراد، والبطانيات متشابكة مع ملاعق السكب، وصورة جدك في صينية الفرن وكلاهما داخل كيس الأحذية.

ستقف عاجزاً، ولن تعرف من أين تبدأ، سيخطر لك للحظة أن تترك كل شيء وتهرب، تسكن في بيت جديد، وتشتري أشياء جديدة، وربما تبني أسرة جديدة.

هذا الشعور الذي ربما اختبره معظمنا مرة واحدة عللى الأقل في حياته، هو الشعور الذي أصابنا  ـ وعادة يصيب الحمقى مثلنا ـ حين قررنا أن نعيد إصدار مجلة هندسية متوقفة منذ بداية الحرب.

حاولنا أولاً أن نضع سلم أولويات، ونرتب المواضيع والملفات التي سنعالجها ونعمل بها، ووضعنا معيارا بديهياً في البداية، وهو معيار الإلحاح، وفكرنا أن نختار المواضيع التي لا تحتمل التأجيل، وقادنا هذا المعيار لمئات المواضيع التي تحمل جميعها صفة “إسعافي”.

غيرنا الموجة، وبدأنا التصنيف وفق معيار الأهمية، وقادنا إلى نتيجة أسوأ، فما هو غير الهام؟ وما الموضوع او القطاع أو الفكرة التي يمكن أن نعتبرها ثانوية؟

جربنا معايير المردودية، الشعبية، الموارد، السهولة، الصعوبة، توفر الخبراء، عدم توفرهم، الاختصاص الهندسي، النطاق الجغرافي، الترابط مع القطاعات الأخرى…….

كنّا دائما نصل للنتيجة نفسها: اولوياتنا متزاحمة، وكلها تستحق الاهتمام العميق ولا تحتمل التأجيل.

فعلنا كما تقول النكتة القديمة: (يريدون جميعاً أن يركبوا قرب السائق، فلنصنع لهم باصاً يسير بالعرض).

وها نحن في عددنا الاول (بعد انقطاع) نتقافز من موضوع لموضوع، ونفعل كما ستفعل سيدة المنزل بعد صدمة زوجها بنتائج عملية النقل: تسحب اقرب ما تصل إليه يدها، وتضعه في مكانه المناسب، وتدفع بما لا تجد له مكاناً إلى غرفة (الكراكيب) المؤقتة. 

الهندسة السورية، كما كثير من الأشياء، ملأتها الحرب بالـ (الكركبة) وحان وقت ترتيبها، ولكل مهندس سوري ندعوك لتنبهنا إلى أي (كركوبة) تراها في هذه الفوضى، وترشدنا إلى مكانها الصحيح. وسنفرد صفحات هذه المجلة بشكل دوري للقام بهذه المهمة، ونحتاج لنصحكم ومساعدتكم.

افتتاحة مجلة الهندسة والمقاولات

شارك على:

Share on facebook
Facebook
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

شارك رأيك

يرجى تعبئة الحقول أدناه لاطلاعنا على شكواك….لا تقلق سنعرض اسمك ممثلاُ بأول حرفين من الاسم والكنية.

ارســـل

شكوى

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط للتأكد من حصولك على أفضل تجربة في موقعنا، تعرف اكثر